محطة الطاقة الشمسية الفولتضوئية بمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية

ما أنواع التقنيات المتاحة في مجال الطاقة الشمسية؟

الفولتضوئية

تستخدم تقنية الفولتضوئية لامتصاص الطاقة من الشمس وتحويل الضوء مباشرة إلى طاقة كهربائية. ويتم تجميع الطاقة عن طريق استخدام الخلايا التي تنتج الكهرباء عند تعرضها إلى طاقة مشعة كالضوء بشكل خاص، وتستخدم هذه الخلايا المواد شبه الموصلة للكهرباء مثل السيلكون حيث تقوم الخلايا الفولتضوئية بتحويل هذه الطاقة إلى مصدر للتيار المستمر. وتستخدم هذه الطاقة بدورها في مصادر الكهرباء أو يتم تحويلها إلى تيار متردد عن طريق استخدام عاكس التيار الكهربائي ثم تخزينها لاستخدامها لاحقًا في البطاريات كما في شبكة البلدية.

:يعرض مقطع الفيديو هذا آليه عمل لوحة الطاقة الكهروضوئية بتحويل طاقة الشمس إلى مصدر متجدد للكهرباء

الطاقة الشمسية المركزة

محطة الطاقة الحرارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية المركزة عدسات أو مرايا لتركيز بقعة كبيرة من ضوء الشمس على مساحة صغيرة. بعد ذلك يتم توجيه ضوء الشمس المركز على أسطح فولتضوئية أو يتم استخدامها لتسخين سائل ناقل لمحطات توليد الطاقة التقليدية لإنتاج الكهرباء.

محطة الطاقة الحرارية

تستخدم تقنية الطاقة الحرارية لتوليد الطاقة من الشمس عن طريق المستجمعات الشمسية (عادة ألواح مسطحة) والتي بدورها تولد طاقة حرارية ذات درجة حرارة تتراوح ما بين منخفضة ومتوسطة جاهزة للاستخدام مباشرة. ومن أشهر تطبيقات استخدام هذه الطاقة نظم تسخين المياه بالطاقة الشمسية، أجهزة التدفئة الشمسية في الفضاء، وحمامات السباحة إضافة إلى أنظمة التبريد سواء في المباني السكنية أو التجارية.

الخلايا الفولتضوئية المركزة

تستخدم هذه التقنية عدسات فرينل لتضخيم أشعة الشمس وتركيزها على خلايا شمسية يبلغ حجمها من 250 حتى 500 مرة أقل من محطات الطاقة الشمسية التي تستخدم الخلايا الفولتضوئية التقليدية “شمس 1″. وتساهم أنظمة الخلايا الفولتضوئية المركزة في خفض التكلفة وذلك من خلال الاستبدال بخلايا السليكون الشمسية المرتفعة الثمن عدسات فرينل البلاستيكية المنخفضة الثمن.

تصميم البناء السلبي للطاقة الشمسية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

إضافة إلى ذلك فإن نظم تركيز الطاقة الشمسية الفولتضوئية الحالية تتتبع ضوء الشمس من أجل الاستفادة القصوى من الطاقة التي يتم نقلها إلى الخلايا الشمسية. ويتم ذلك بصورة آلية كلية عن طريق استخدام نظم تحكم تتبع متكاملة تعمل هيدروليكيًّا. وبذلك تعمل أنظمة الخلايا الفولتضوئية المركزة على الدمج بين عدسات فرينل والخلايا الشمسية والألواح المستقبلة للطاقة الشمسية في نظام واحد.

الطاقة الشمسية السلبية

يستخدم المصممون والبناؤون ممارسات تصميم خاصة من أجل الاستفادة القصوى من ضوء الشمس في تسخين المناطق الداخلية وأجهزة التظليل المانعة من أجل الحماية من الحرارة الزائدة وبذلك يتم الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية في المكان المرغوب فيه.

من الأمثلة الأخرى على تطبيق تقنية الطاقة الشمسية السلبية استخدام بعض المواد والتصميمات الخاصة التي تمتص حرارة الشمس خلال النهار ثم تحريرها بعد ذلك لتدفئة المبني خلال أوقات المساء والليل الباردة.

التقنيات الناشئة

نظرًا لتزايد احتمال استخدام الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم فإنه يتم إنفاق الكثير من الوقت والمال في البحث وتطوير تقنيات الطاقة الشمسية الناشئة. ونتوقع زيادة كبيرة في تطوير هذه التقنيات الناشئة فضلًا عن استحداث تقنيات أخرى جديدة في مجال الطاقة الشمسية.

هل تستخدم الطاقة الشمسية أثناء الليل؟

نعم يمكن استخدم الطاقة الشمسية المجمعة أثناء ساعات النهار مباشرة أو من خلال نقلها في أدوات تخزين الطاقة مثل البطاريات أو شبكة البلدية. وبذلك يمكن استخدام الطاقة التي تم تجميعها أثناء النهار لتوليد الطاقة في المنشآت السكنية أو التجارية أثناء الليل.

كم يبلغ المدى العمرى لأنظمة الطاقة الشمسية؟

يختلف المدى العمري لأنظمة الطاقة الشمسية من نظام لآخر وذلك حسب نوع التقنية المستخدمة. فحاليًا تعمل نظم الخلايا الفولتضوئية المركزة والطاقة الشمسية السلبية والطاقة الحرارية بصورة عامة حوالي 25 عامًا، ولكن هذا المدى الزمنى يختلف من تطبيق لآخر. لذا يمكن التحقق من المورد الخاص بكل نظام عن التفاصيل المتعلقة بذلك.

ما مدى الجودة التي تعمل بها أنظمة الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية؟

لقد أنعم الله على المملكة بمصدر وفير للطاقة الشمسية على مدار العام إضافة إلى الكثير من الأيام ذات السماء الصافية الخالية من الغيوم مما يجعل استغلال تقنية الطاقة الشمسية مناسب تمامًا مع ذلك المناخ المشمس. فضلًا عن ذلك فقد أثبتت المملكة أن لديها تاريخًا من الإنجازات في مجال الطاقة الشمسية فلديها العديد من المنشآت التي تستخدم الطاقة الشمسية منذ حوالي ربع قرن أو أكثر. واتخذت المملكة خطوات تفاعلية لتشجيع التوسع ودعمه في توليد الطاقة الشمسية. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة القسم الخاص بالطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية بمركز المعلومات.

كيف يمكنني معرفة المزيد عن تقنية الطاقة الشمسية؟

يمكنك زيارة قسم الأعضاء بموقعنا للبحث في دليل الأعضاء. وسوف يسر أحد موردينا الإجابة عن أي أسئلة تطرحها.

كم تبلغ تكلفة أنظمة الطاقة الشمسية؟

تختلف تكلفة أنظمة الطاقة الشمسية بصورة كبيرة، ويعتمد ذلك على متطلباتك واحتياجاتك من الطاقة، وحجم النظام، والتقنية المستخدمة. لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الأسعار يرجى الاتصال بنا.

من أين يتسنى لي الحصول على معلومات عن المنشآت الحالية التي تستخدم الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية؟

يمكنك البدء من خلال زيارة قسم الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية بمركز المعلومات الخاص بنا. من المصادر الأخرى المهمة محدد مواقع مشروعات الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وهو خريطة تفاعلية تقدم معلومات عن مشروعات الطاقة الشمسية الكبرى في جميع أنحاء العالم. لتحديد المشروعات داخل المملكة فقط يمكنك الضغط على المربع المكتوب عليه المملكة العربية السعودية في قسم الدولة بالعمود الأيسر.

FacebookTwitterGoogle+LinkedInEmailPrintShare/Bookmark

What types of solar technology are available?

KAPSARC PV Solar Plant

Photovoltaic (PV)
Photovoltaic technology captures the energy of the sun, converting light directly into electricity. Energy is collected using cells that produce electricity when exposed to radiant energy, especially light, made of semiconductor materials such as silicon. Photovoltaic cells convert this energy into direct source electricity (DC power). This in turn is used directly at the source or converted to alternating current (AC power) using an inverter and stored for later use in a battery device such as a municipal grid.

This video shows how a PV panel converts the energy of the sun into renewable electricity:

Concentrated Solar Power (CSP)
Concentrated solar power (CSP) systems use lenses or mirrors to focus a large area of sunlight onto a small area. The concentrated light is then directed onto photovoltaic surfaces or used to heat a transfer fluid for a conventional power plant to produce electricity.

Solar Thermal plant at Princess Nora bint Abdulrahman University

Solar Thermal
Solar thermal technology harnesses the energy of the sun with solar energy collectors (typically flat plates), which in turn provide low- to medium-temperature heat energy for direct use. The most common application for this technology is heating of hot water systems, space heating, and swimming pools; as well as cooling systems for residential and commercial buildings.

Concentration photovoltaic (CPV) 
These systems use a Fresnel lens to focus and magnify sunlight onto solar cells that are anywhere from 250 to 500 times smaller than typical “one-sun” PV solar panels. Concentration photovoltaic systems reduce costs by effectively replacing expensive silicon solar cells with inexpensive plastic (Fresnel) lenses.

Today’s concentration photovoltaic solar systems also “track” the sun to maintain maximum energy transfer to the solar cells. They are completely automated, using integrated tracking software control systems that are driven hydraulically. Concentration photovoltaic solar systems integrate the Fresnel lens, solar cell, and solar receiver plate into the system.

Passive Solar design at KAUST

Passive Solar
Architects and builders use special design practices to maximize sunlight in interior spaces and position shading devices to protect from excessive heat, cleverly maximizing solar energy where it is most effective.

Another example of passive solar technology is the use of special materials and designs to absorb the sun’s heat during the day and release it later, warming a building during cooler evenings and nights.

Emerging Technologies
As the potential for solar energy increases across the world, a significant amount of time and money is being invested in the research and development of emerging solar technologies. We expect to see a significant increase in the emergence or new solar technologies.

Does solar energy work at night?

Yes. Solar energy collected during daylight hours can be used immediately or transferred into a storage device such as a battery system or municipal grid. Thus, energy collected and stored during the day can be used to power commercial and residential applications at night.

How long does a solar system last?

The lifespan of a solar energy system differs with each type of technology. Today’s photovoltaic, CPV, CSP, and solar thermal systems generally work for about 25 years, but this timeline differs with each application. Check with individual suppliers for more detailed information.

How well does solar power work in Saudi Arabia?

Saudi Arabia is blessed with an abundant solar resource throughout the year and an abnormally high number of sunny cloudless days, making solar technology a perfect fit for its sunny climate. Solar also has a proven track record in the KSA—some solar facilities have been in operation for a quarter century or more. In addition, the Kingdom has taken proactive steps to encourage and support the expansion of solar power generation. See the Solar in Saudi Arabia section of the Information Center for more details.

Where can I learn more about solar technology?

Visit the members section of our website to search our member directory. One of our suppliers will be more than happy to answer any of your questions.

How much does a solar system cost?

The cost of a solar system varies greatly depending on your requirements, power needs, system size and technology used. For a detailed quote please contact us.

Where can I get information about existing solar facilities in Saudi Arabia?

Start by visiting the Solar in Saudi Arabia section of our Information Center. Another great resource is Solar Middle East’s Solar Projects Locator, an interactive map featuring information about major solar projects worldwide. To isolate projects in the KSA, simply click the box labeled Saudi Arabia in Country section of the left-hand column.

FacebookTwitterGoogle+LinkedInEmailPrintShare/Bookmark